كتب / أيمن سمير :
فى اجتماع موسع تحت رعاية عبد الحافظ وحيد وكيل وزارة التربية و
التعليم بالسويس برئاسة جمالات الزيات مدير إدارة التعليم الإعدادى و الذى ضم
وكيلى إدارتى شمال و جنوب التعليميتين رؤوف عياد و عيوشة عبد العزيز و مدير
الإدارات الفرعية و المراحل و الأقسام العاملة فى تعليم المرحلة الإعدادية دعت
جمالات الزيات إلى ضرورة متابعة تفعيل القرار 179 الصادر فى 17 / 5 / 2015 بشأن
لائحة الانضباط المدرسى المحددة لحقوق و واجبات الطلاب و مسئوليات أولياء الأمور و
اختصاصات العاملين بالمدرسة و المحددة لحقوق و مسئوليات و واجبات المعلمين و إدارة
المدرسة مشيرة إلى ماتضمنته اللائحة بما يسمى بلجنة الحماية المدرسية تشكل طبقا لما
ورد بالمادة الثانية من القرار الوزارى الخاص باللائحة .
و أضافت الزيات أن تفعيل اللائحة يحقق
بمعدلات كبيرة الانضباط داخل المدرسة و يحفظ مكانة العاملين بها كما يحفظ العلاقة
بين الطالب و المعلم و يحدد مسارها على نحو يحقق عملية تعليمية ناجحة
و ناقش الاجتماع عدداً من الملفات ذات
الاهتمام المشترك بين سائر أركان العملية التعليمية حيث بحثت الزيات مع المجتمعين
أعمال الصيانة بالمدارس و التأكد من تجهيز كل الفصول بالمقاعد و متابعة تسليم الكتب المدرسة .
كما تناول الاجتماع مطالبة الإدارات التعليمية بسرعة إنشاء قاعدة
بيانات دقيقة وشاملة لكل ما يتعلق
بالتعليم الإعدادى بمدارس المحافظة من حصر لأعداد المعلمين و الطلاب و المدارس و
الفصول بالإضافة إلى حصر نوعى للعاملين بالإدارات المدرسية كما أوصت الزيات بضرورة
حصر المعوقات التى تعترض سير العملية التعليمية
بالمدارس تمهيداً لازالتها و مساعدة المدارس على القيام بدورها .
ناقش الاجتماع أيضاً متابعة تنفيذ القرار
313 الخاص بالتقويم الشامل للمواد مع التأكد من تفعيل دور مجالس الأمناء بالمدارس و
متابعة تنفيذ نشرات النقل بكل حيادية و حصر العجز و الزيادة من المعلمين بكل مدرسة و الاهتمام بالأنشطة المدرسية أيضاً دعت الزيات إلى ضرورة تفعيل عمل وحدات
التدريب بالمدارس لتحقيق الاكتفاء الذاتى فى تخصصات التدريس و الكوادر التعليمية
كما ناقش المجتمعون الاستعداد لتدريس مادة اللغة الفرنسية بالصف الأول الإعدادى
كلغة ثانية بواقع فترة و نصف اسبوعياً من إجمالى فترات اليوم الدراسى
كما جرت المناقشة حول ملفات عجز الإداريين
و عمال الخدمات فى الوقت الذى شددت الزيات
على عدم قبول و قيد الطلاب العائدين من
الخارج بمدارس المحافظة إلا بعد
الرجوع إلى الإدارات التعليمية و الحصول
على موافقة رسمية منها .
و أخيراً جاءت متابعة المدارس الخاصة فى
ختام أعمال الاجتماع بضرورة التأكد من التزام هذه المدارس بالمصروفات المقررة و
مدى توافق المؤهل الدراسى للمعلم مع
المادة المكلف بتدريسها داخل هذه المدارس و الحيلولة دون تحميل أولياء الأمور أى
أعباء إضافية .
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف