الأربعاء، 12 أكتوبر 2016

ورش عمل لتدريب المعلمين على طرق التعامل مع طلاب الدمج بالسويس




كتب / أيمن سمير :

بمدرسة النور للمكفوفين نظمت اليوم إدارة التربية الخاصة مجموعة ورش عمل بلغ عددها 5 ورش للتعرف على طرق التعامل مع طلاب الإعاقة السمعية و البصرية و الذهنية  بمدارس التربية الخاصة و طلاب الدمج بمدارس التعليم العام و الدمج بمدارس التعليم الفنى .
و جاء عقد هذه الورش تحت رعاية عبد الحافظ وحيد وكيل وزارة التربية و التعليم بالسويس فى إطار اهتمام الوزارة بطلاب الدمج وصولاً إلى خلق مناخ توافقى بينهم و بين الطلاب الأسوياء فى المدارس من جانب و علاج طالب الدمج من جانب آخر على اعتبار أن حدوث عملية التوافق هى بمثابة إحدى مراحل العلاج   

وتجدر الإشارة إلى بدء أعمال الورش فى حضور أ.د أحمد آدم الشندويلى مستشار وزير التربية و التعليم للتربية الخاصة و وفد مرافق له للمشاركة فى أعمال تدريب المعلمين وهم د. سعاد صابر خبيرة الإعاقة الذهنية بالوزارة و هدى فتحى حسانين خبير الدمج بالوزارة و غادة على عبد الفتاح مسئول الدمج بالوزارة و علاء الدين السيد خبير بمكتب مستشار التربية الخاصة و مترجم لغة الإشارة بالتليفزيون المصرى و محمد فتوحى خبير إعاقة بصرية
كما حظيت أعمال الورش بحضور و اهتمام سلمى الشاعر وكيل مديرية التربية و التعليم و محمد عزب مدير عام التعليم الفنى و مصطفى الزغبى مدير عام التعليم العام و مديرى التعليم الصناعى و التجارى و الزراعى .
و أوضحت سلمى الشاعر أن تفعيل قرار تطبيق نظام الدمج الذى تضمنه القرار الوزارى رقم 42 بتاريخ 1/ 2 / 2015 بشأن قبول التلاميذ من ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام يُطبق بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام الحكومية و المدارس الخاصة و مدارس التعليم المجتمعى و مدارس الفرصة الثانية و المدارس الرسمية للغات و المدارس التى تدرس مناهج خاصة فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى و مرحلة رياض الأطفال .
كما أوضح مصطفى الزغبى أنه لا يجب وفق القرار الوزارى أن تزيد نسبة الأطفال ذوى الإعاقة المدمجين على 10 % من إجمالى العدد الكلى للفصل المطبق به الدمج و ذلك  فيما لا يزيد على أربعة أطفال من ذوى الإعاقة للفصل الواحد .

و حول قرار وزير التعليم بتطبيق نظام الدمج بمدارس التعليم الفنى لأول مرة هذا العام أوضح محمد عزب مدير عام التعليم الفنى أن القرار  رقم 229 لسنة 2016 بشأن دمج الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى نص على تطبيق نظام الدمج للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى: الحكومية و الخاصة .

كما تضمن القرار تشكيل لجنة فنية بكل مديرية  لتطبيق نظام الدمج بالتعليم الفنى، وتنظيم قبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة الحاصلين على الشهادة الإعدادية الراغبين في الالتحاق بمدارس التعليم الفنى (الحكومية – الخاصة)  برئاسة مدير عام التعليم الفني بالمديرية  وتختص اللجنة بفحص كل حالة  طبقًا لكافة المستندات والتقارير الطبية المعتمدة من الجهات الطبية المختصة  وبالإضافة إلى اقتراح قبول الطلاب في النوعيات المختلفة من التعليم الفنى واختيار التخصص المناسب لكل حالة تعرض عليها  كما يتم البت في الاستفسارات الخاصة بقبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى واقتراح كل ما يضمن تيسير عملية الدمج بالمدارس  ومتابعة تنفيذ ذلك.

ووفقًا للقرار يتم قبول الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة فى مدارس التعليم الفنى  وفقَا لما تقرره اللجنة المشكلة.
ويطبق في شأن الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة المدمجين بمدارس التعليم الفنى  في حالة تعثرهم دراسيًا  ما يطبق في شأن أقرانهم غير ذوى الإعاقة من لوائح وقرارات  فيما لم يرد بشأنه نص بهذا القرار.
و أوضحت إيمان مصطفى أن مدارس طلاب الدمج يبلغ عددهم 26 مدرسة بواقع 15 مدرسة تابعة لإدارة شمال و 7 مدارس تابعة لإدارة جنوب و 2 بإدارة الجناين و 2 بالمدارس الخاصة .

شارك كل مديرى و معلمى مدارس التربية الخاصة فى تنظيم أعمال الورش تحت إشراف د. إيمان مصطفى مدير إدارة التربية الخاصة .
كما كان لحضور قيادات و موجهى و معلمى إدارة التعليم الفنى التمثيل المشرف و المشاركة الجادة خلال فعاليات الورش .










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق