الثلاثاء، 1 أغسطس 2017

دورة تكميلية للتدريس التوظيفى ( التعلم النشط ) لمديرى الابتدائى بالسويس





كتب / أيمن سمير :

تحت رعاية و حضور عبد الحافظ وحيد وكيل وزارة التربية و التعليم بالسويس و متابعة سلمى الشاعر وكيل مديرية التربية و التعليم و رؤوف عياد وكيل إدارة شمال استضافت اليوم  إدارة التدريب التابعة لإدارة شمال التعليمية  بمدرسة سامى البارودى الابتدائية الدورة التكميلية للتعلم باستخدام استراتيجيات التدريس التوظيفى ( التعلم النشط ) و التى تأتى تنفيذاً لخطة وزارة التربية و التعليم و التعليم الفنى لدعم المهارات الحياتية بالتعلم باستراتيجيات التدريس التوظيفى ( التعلم النشط ) و التى بدأت فى يوليو 2017 و تستمر إلى سبتمبر 2020
وقد استهدفت اليوم الدورة التدريبية التكميلية نحو 50 من مديرى مدارس المرحلة الابتدائية على مستوى المحافظة على أن تستمر لمدة 3 أيام حتى 3 / 8 / 2017 فيما يتم استكمال تدريب باقى مديرى المدارس الابتدائية فى الفترة من 8 / 8 إلى 10 / 8 2017
و تحت إشراف راندا العصرة  بالتعليم الابتدائى المركزى نظم الدورة التدريبية و حاضر فيها  مسئولو التعلم النشط بالمحافظة و المعتمدون من قبل الوزارة و هم وفاء سليمان مسئول التعلم النشط بالمديرية و عزة الكيال مسئول جنوب و مريم صابر مسئول شمال و صلاح السيد الجناين
و قد تناول التدريب مناقشة بعض استراتيجيات التعلم النشط و منها
استراتيجية العصا المثلجة : حيث  تستخدم هذه الإستراتيجية للمرحلة الابتدائية وهي تشجع جميع الطلاب على الاستماع الفعال والمشاركة الفعالة في مناقشات الفصل وطريقة العصا المثلجة ( عصا الأيس كريم )  مناسبة بشكل خاص عندما تستخدم في الأسئلة المفتوحة حيث يركز الطلاب انتباههم ليتشاركوا الأفكارمع زملائهم الآخرين حول الدرس.
خطوات تطبيق الإستراتيجية :
1- يكتب اسم كل طالب على العصا المثلجة ( الموجودة فى عبوات الأيس كريم ).
2- ضع مجموعة من العصى في علبة في مقدمة الفصل .
3- أخبرهم بالطريقة وكيف تتم ؟
4- عند عقد مناقشة مع الطلاب وتوجيه سؤال لهم اسحب بشكل عشوائي وهم يشاهدوك بواحدة من هذه العصى واطلب من الطالب الذي يوجد عليه اسمه أن يجيب.
5- يعود المعلم مرة أخرى للشرح أو للدرس بعد أن يعيد العصا الى العلبة مرة أخرى والسبب في ذلك حتى يدرك الطالب أنه من الممكن أن يوجه له السؤال مرة .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق