كتب / أيمن سمير :
تحت رعاية و حضور عبد الحافظ وحيد وكيل وزارة
التربية و التعليم بالسويس و متابعة سلمى الشاعر وكيل مديرية التربية و التعليم و
رؤوف عياد وكيل إدارة شمال استضافت اليوم إدارة التدريب التابعة لإدارة شمال التعليمية بمدرسة سامى البارودى الابتدائية الدورة
التكميلية للتعلم باستخدام استراتيجيات التدريس التوظيفى ( التعلم النشط ) و التى
تأتى تنفيذاً لخطة وزارة التربية و التعليم و التعليم الفنى لدعم المهارات
الحياتية بالتعلم باستراتيجيات التدريس التوظيفى ( التعلم النشط ) و التى بدأت فى
يوليو 2017 و تستمر إلى سبتمبر 2020
وقد استهدفت اليوم الدورة التدريبية
التكميلية نحو 50 من مديرى مدارس المرحلة الابتدائية على مستوى المحافظة على أن
تستمر لمدة 3 أيام حتى 3 / 8 / 2017 فيما يتم استكمال تدريب باقى مديرى المدارس
الابتدائية فى الفترة من 8 / 8 إلى 10 / 8 2017
و تحت إشراف راندا العصرة بالتعليم الابتدائى المركزى نظم الدورة
التدريبية و حاضر فيها مسئولو التعلم
النشط بالمحافظة و المعتمدون من قبل الوزارة و هم وفاء سليمان مسئول التعلم النشط
بالمديرية و عزة الكيال مسئول جنوب و مريم صابر مسئول شمال و صلاح السيد الجناين
و قد تناول التدريب مناقشة بعض استراتيجيات
التعلم النشط و منها
استراتيجية العصا المثلجة : حيث تستخدم هذه الإستراتيجية
للمرحلة الابتدائية وهي تشجع جميع الطلاب على الاستماع الفعال والمشاركة الفعالة في
مناقشات الفصل وطريقة العصا المثلجة ( عصا الأيس كريم ) مناسبة بشكل خاص عندما تستخدم في الأسئلة المفتوحة
حيث يركز الطلاب انتباههم ليتشاركوا الأفكارمع زملائهم الآخرين حول الدرس.
خطوات تطبيق الإستراتيجية
:
1- يكتب اسم كل
طالب على العصا المثلجة ( الموجودة فى عبوات الأيس كريم ).
2- ضع مجموعة
من العصى في علبة في مقدمة الفصل .
3- أخبرهم بالطريقة
وكيف تتم ؟
4- عند عقد مناقشة
مع الطلاب وتوجيه سؤال لهم اسحب بشكل عشوائي وهم يشاهدوك بواحدة من هذه العصى واطلب
من الطالب الذي يوجد عليه اسمه أن يجيب.
5- يعود المعلم
مرة أخرى للشرح أو للدرس بعد أن يعيد العصا الى العلبة مرة أخرى والسبب في ذلك حتى
يدرك الطالب أنه من الممكن أن يوجه له السؤال مرة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق