الأربعاء، 16 مايو 2018

مسابقة بين الطلاب للتوعية بأهمية ترشيد المياه




  


كتب / أيمن سمير :
تحت عنوان المياه قضية حياة ينظم مكتب مدير عام تنمية مادة العلوم مسابقة علمية يُشارك فيها الطلاب من كل المرحل التعليمية الثلاثة : الابتدائية و الإعدادية و الثانوية ( عام ـ فنى )  بالمدارس الحكومية و الخاصة كما يُشارك فيها طلاب مدارس التربية الخاصة و الطلاب المقيدون بمدارس المتفوقين فى العلوم و التكنولوجيا  .
تتناول المسابقة ستة محاور هى :
1ـ مصادر المياه  water sources
2 ـ تنقية المياه water purification
3 ـ تحلية المياه  water desalination
 4ـ ترشيد المياه  Rationalization and water conservation
5 ـ معالجة المياه  water treatment
6 ـ جودة المياه  water Quality
و تقوم المسابقة على مجالين :
الأول : الأبحاث أو فكرة المشروع :
حيث يتقدم الطالب ببحث عن أحد محاور موضوع المسابقة أو عدد منها مزود بالإحصائيات و الأشكال التوضيحية و البيانية اللازمة التى تبين الاحتياجات المائية و مستقبل المياه فى جمهورية مصر العربية
شروط المسابقة :
1ـ أن يكون عدد صفحات البحث ما بين ( 8 ـ 10 ) صفحات للمشاركين من تلاميذ المرحلة الابتدائية و من ( 12 ـ 14 ) صفحة لطلاب المرحلة الإعدادية و من ( 15 ـ 18 ) صفحة لطلاب المرحلة الثانوية و ما فى مستواها .
2ـ يُدون على غلاف البحث : اسم الطالب صاحب البحث و الصف الدراسى و اسم المدرسة مع تحديد نوعها ( حكومية أو خاصة ـ تجريبية ـ فنية ـ أومدرسة متفوقين ) و المرحلة التعليمية و اسم المشرف على البحث
3ـ الالتزام بخطوات البحث العلمى  و أهمها :
ـ عنوان البحث : يُراعى أن يحتوى العنوان على متغير تابع و متغير مستقل
ـ مقدمة : لابد أن يكون للبحث مقدمة تمهد للبحث بشكل مختصر
ـ مشكلة : يتم عرض المشكلة الأساسية للبحث والأهمية التى أدت لكتابة البحث
ـ أسئلة البحث و التى تعتمد على مشكلة البحث و هى الأسئلة التى تطرح المشكلة الرئيسية فى البحث العلمى و هذه الأسئلة تعتمد على مشكلة البحث و تُصاغ على شكل أسئلة متعددة
ـ أهداف البحث : و التى تجيب عن أسئلة البحث و تعتمد هذه الخطوة على أسئلة البحث  و التى تجيب عنها و هى تمثل ما يريده الباحث للوصول إلى الهدف من خلال بحثه .
ـ أهمية البحث : هو ما يتم كتابته فى البحث للوصول إلى الهدف
ـ فروض البحث : و هى الحلول المطروحة من الباحث لحل مشكلة البحث
ـ الحلول السابقة : التى قُدمت من قبل لحل المشكلة التى يتناولها البحث
ـ جمع المعلومات و تحليلها : من خلال بيانات و جداول إحصائية
ـ التوصيات و المقترحات : توضح النتائج التى خرجت من البحث
ـ المصادر و المراجع : التى توثق المعلومات التى استخدمها الباحث فى البحث من خلال وضع قائمة بالمصادر التى لجأ إليها خلال كتابة بحثه و تحتوى على : كتاب المؤلف و العنوان و سنة الطبع و معلومات النشر على أن يتم ترتيبها أسفل بعضها و فق الترتيب الهجائى مع مراعاة تزويد البحث بأشكال توضيحية ( صور أو أشكال بيانية أو رسوم تخطيطية ) مع تعليق من الطالب ( كاتب البحث ) وإبداء رأيه
ثانياً : الأجهزة و الابتكارات :
تقديم أحد الأجهزة أو الابتكارات التى تُساهم فى حل أو مواجهة أحد أو عدد من محاور موضوع المسابقة عالية على أن يتقدم الطالب بنموذج أولى قابل للتشغيل للجهاز أو الابتكار .
و ذلك فى موعد أقصاه 31 / 5 / 2018 على أن يقوم الموجه العام بالمديرية و تحت رعايته الخاصة بمتابعة هذا الأمر فى الإدارات التعليمية .
للاستفسار و لمزيد من المعلومات يُرجى الاتصال على الأستاذ / عادى الحفناوى  مدير عام تنمية مادة العلوم 01142232082
أو التواصل عبر بريده الالكترونى sdo_rnoe@yahoo.com
و قد وجه عبد الحافظ وحيد وكيل وزارة التربية و التعليم بالسويس إلى سرعة اعتبار الأمر هام و عاجل مناشداً توجيه العلوم بدعوة الطلاب للمشاركة و حصر الأعمال المشاركة تمهيداً لإرسالها إلى مكتب تنمية مادة العلوم بوزارة التربية و التعليم والتعليم الفنى فى الموعد المحدد .
و أشار عبد الحافظ وحيد إلى أهمية ترشيد المياه بوصفها أحد أهم صور الطاعة الربانية فى كل الديانات السماوية فضلاً عن كونها الواجب الوطنى الذى يعكس مكانة الوطن فى نفوس أبنائه . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق