الخميس، 2 يوليو 2015

القرائية تدفع بإجراءات جديدة لنجاح الخطة العلاجية بالسويس






كتب /  أيمن سمير  :

فى اجتماع تحضيري نظمته وحدة القرائية بالسويس تنفيذاً لتعليمات وزير التربية و التعليم استعداداً لبدء البرنامج العلاجى الذى أقرت بدايته  الوزارة فى 20 من الشهر الجارى و يستمر لمدة 5 أسابيع يستهدف النهوض بمستوى القراءة و الكتابة لدى التلاميذ بالصفوف العليا الثالث و الرابع و الخامس بالمدارس الابتدائية و الذين  لم تتجاوز نسب نجاحهم  60 % فى الامتحان الذى أجرته الوزارة فى وقت سابق  فى كل مدارس الجمهورية .
 و قد عقد الاجتماع صباح اليوم  بمدرسة سامى البارودى الابتدائية  شارك فيه أكثر من 100 مدير مدرسة ابتدائية يمثلون كل مدارس المحافظة برئاسة سلمى الشاعر وكيل مديرية التربية و التعليم و حضور مصطفى الزغبى مدير عام التعليم العام و مجدي عبد السلام مدير عام إدارة شمال و رؤوف عياد وكيل إدارة شمال  و عيوشة عبد العزيز  وكيل إدارة جنوب و نعيمة أمين مدير التعليم الابتدائي المركزى و مريم عامر مدير التعليم الابتدائي شمال و شاذلى محمد مدير التعليم الابتدائي للجناين و نخبة من الموجهين و المتخصصين فى شأن التعليم الابتدائي كما شارك أيضاً أحمد صيام رئيس مجلس أمناء شمال
و قد افتتح أعمال الاجتماع  مصطفى الزغبى بكلمة شكر فيها عبد الحافظ وحيد وكيل وزارة التربية و التعليم بالسويس و الذى يقام الاجتماع تحت رعايته حيث أوضح أن العملية التعليمية بالمحافظة قد حققت تطوراً كبيراً خلال العامين الماضيين فى كل أركان منظومة التعليم بالمحافظة مؤكداً أن هذا التطور أعقبه انجازات غير مسبوقة فى تاريخ تعليم السويس و حسب تصريحه أن نقلة تطويرية شهدها التعليم بالمحافظة قد حدثت مع  تولى عبد الحافظ وحيد إدارة التعليم بالمحافظة  منتصف ديسمبر لعام 2013
و أوضح الزغبى أنه وبعيداً أى إطراء أو مجاملة  قد حرك عبد الحافظ المياه الراكدة فى مؤسسات التعليم حيث وصف هذه المياه  بالأداء النمطى للعمل الذى يتعارض و الأداء المهارى الابتكارى الذى يضع حلولاً مذهلة لمشكلة باتت  من معالم الحاضر و لا سبيل لحلها  و كان و لازال نعم القائد و الموجه والقلب  الطيب الذى احتوى الجميع من الزملاء صغيرنا  قبل كبيرنا .
ثم تحدثت سلمى الشاعر مرحبة بالحضور شاكرة تعاونهم و اصرارهم على بلوغ غاية الرسالة بحسن تربية و تعليم النشء و أوضحت أن البرنامج العلاجى مرحلة استثنائية فى طريق تطبيق الخطة العلاجية لتحسين مهارات القراءة و الكتابة مشيرة إلى أهمية الاهتمام بقدرات القراءة و الكتابة باعتبارها أساس كل تعلم
و فى حديثها عن البرنامج العلاجى دعت رائدة القرائية  سلمى الشاعر إلى ضرورة تفهم إجراءت الخطة العلاجية من أجل الوصول إلى الأهداف النبيلة لبرنامج القرائية كما دعتهم إلى الاستماع إلى منسق عام  القرائية جميلة محمد عمر  لشرح إجراءات التطبيق
و قامت جميلة محمد عمر بتقديم شرح واف لإجراءات تطبيق البرنامج العلاجى و هى :
1- طباعة كشوف التلاميذ الضعاف من موقع المدرسة حسب نتائج التقييم الوطنى للقرائية الذى تم من قبل 
2- إخطار هؤلاء التلاميذ بخطابات رسمية يوقع عليهها ولى الأمر
3-ضرورة الإعلان فى كل مدرسة عن موعد بدء البرنامج العلاجى فى 20/ 7 / 2015 و أنه سوف يستمر لمدة 5 أسابيع باستخدام إعلان ورقى أو مصنوع من القماش و يتم تعليقها  على أبواب المدرسة و فى مكان ظاهر
4-ضرورة أن يقوم كل مدير مدرسة بعمل اجتماع لمعلى اللغة العربية فى المدرسة
5- إلزام معلمى الأنشطة بالمدرسة بفتح حجرات النشاط و ممارسته بجانب البرنامج العلاجى لتحفيز التلاميذ على الانتظام فى الحضور 
6- مشاركة مجلس أمناء المدرسة و دعوته للمشاركة بما يستطيع لتقديم الدعم و المساندة
7-الاتصال بالجمعيات الأهلية المحيطة بالمدرسة التى لا تمارس نشاطاً سياسياً أو دينياً و لا يشتغل مجلس أدارتها  أو أحد من أعضائه بالسياسة  أو الاشتراك فى أعمال انتخابات  برلمانية بشكل  أو  بآخر   

و قد اعترض أحد المديرين على توقيت البرنامج و شكك فى امكانية نجاحه لعدة  أسباب منها عدم تعاون أولياء الأمور فى اقناع أبنائهم  بالحضور  إلى المدرسة إلا أن مجدى عبد السلام رداً على اعتراضه  أوضح أن  الأمر يحتاج إلى عزيمة حقيقية لانجاز أى عمل قد تحيطه بعض الصعوبات و أنه لا سبيل أمامنا غير تحمل مسئولية و أعباء رسالتنا  .     
  






هناك تعليق واحد:

  1. ارجو الاهتمام بجوهر العملية التعليمية بدون مهاترات وصور اجتماعات

    ردحذف